فصل: باب خروج النار

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **


المجلد الثامن

 تابع كتاب الفتن - أعاذنا الله منها -

 تابع أبواب الدجال

 باب منه في الدجال

12556- عن أبي هريرة قال‏:‏ ذكر الدجال عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

‏"‏تلده أمه وهي منبوذة في قبرها فإذا ولدته حملت النساء بالخطائين‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه عثمان بن عبد الرحمن الجمحي قال البخاري‏:‏ مجهول‏.‏

12557- وعن عمران بن حصين قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لقد أكل الطعام ومشى في الأسواق‏"‏‏.‏ - يعني الدجال - ‏.‏

رواه أحمد والطبراني وفي إسناد أحمد علي بن زيد وحديثه حسن، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ وفي إسناد الطبراني محمد بن منصور النحوي الأهوازي ولم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

12558- وعن معقل بن يسار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏لقد أكل الطعام ومشى في الأسواق‏"‏‏.‏ - يعني الدجال - ‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح غير علي بن زيد بن جدعان وهو لين وثقه العجلي وغيره وضعفه جماعة‏.‏

 باب ما جاء في ابن صياد

12559- عن أبي ذر قال‏:‏ لأن أحلف عشر مرات أن ابن صياد هو الدجال أحب إلي من أن أحلف مرة واحدة أنه ليس به‏.‏ قال‏:‏ وقال‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثني إلى أمه فقال‏:‏ ‏"‏سلها كم حملت به‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فأتيتها فسألتها فقالت‏:‏ حملت به اثني عشر شهراً‏.‏ قال‏:‏ ثم أرسلني إليها فقال‏:‏ ‏"‏سلها عن صيحته حين وقع‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فرجعت إليها فسألتها فقالت‏:‏ صاح صياح الصبي ابن شهر‏.‏ ثم قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إني قد خبأت لك خبأ‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏خبأت لي خطم شاة عفراء والدخان‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فأراد أن يقول الدخان فلم يستطع فقال‏:‏ الدخ‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏اخسأ فإنك لن تعدو قدرك‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار وقال‏:‏ ‏"‏إني قد خبأت لك خبأً فما هو‏؟‏‏"‏‏.‏ والطبراني في الأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح غير الحارث بن حصيرة وهو ثقة‏.‏

12560- وعن جابر بن عبد الله أنه قال‏:‏ إن امرأة من اليهود بالمدينة ولدت غلاماً ممسوحة عينه طالعة ناتئة فأشفق رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكون الدجال، فوجده تحت قطيفة يهمهم فآذنته أمه فقالت‏:‏ يا عبد الله هذا أبو القاسم قد جاء فاخرج إليه‏.‏ فخرج من القطيفة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما لها قاتلها الله‏؟‏ لو تركته لبين‏"‏‏.‏

ثم قال‏:‏ ‏"‏يا ابن صياد ما ترى‏؟‏‏"‏‏.‏ قال‏:‏ أرى حقاً وأرى باطلاً وأرى عرشاً على الماء فلبس عليه فقال‏:‏ ‏"‏أتشهد أني رسول الله‏؟‏‏"‏‏.‏ فقال هو‏:‏ أتشهد أني رسول الله‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏آمنت بالله ورسله‏"‏‏.‏ ثم خرج وتركه‏.‏ ثم أتاه مرة أخرى فوجده في نخل له يهمهم فآذنته أمه فقالت‏:‏ يا عبد الله هذا أبو القاسم قد جاء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما لها قاتلها الله‏؟‏ لو تركته لبين‏"‏‏.‏ فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب أن يسمع من كلامه شيئاً فيعلم أهو هو أم لا قال‏:‏ ‏"‏يا ابن صياد ما ترى‏؟‏‏"‏‏.‏ قال هو‏:‏ أتشهد أني رسول الله‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏آمنت بالله ورسله‏"‏‏.‏ فلبس عليه فخرج وتركه‏.‏ ثم جاء في الثالثة أو الرابعة ومعه أبو بكر وعمر رضي الله عنهما في نفر من المهاجرين والأنصار وأنا معه قال‏:‏ فبادر رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أيدينا ورجا أن يسمع من كلامه شيئاً فسبقته أمه فقالت‏:‏ يا عبد الله هذا أبو القاسم قد جاء، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما لها قاتلها الله‏؟‏ لو تركته لبين‏"‏‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏يا ابن صياد ما ترى‏؟‏‏"‏‏.‏ فقال‏:‏ أرى حقاً وأرى باطلاً وأرى عرشاً على الماء قال‏:‏ ‏"‏أتشهد أني رسول الله‏؟‏‏"‏‏.‏ قال هو‏:‏ أتشهد أنت أني رسول الله‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏آمنت بالله ورسله‏"‏‏.‏ فلبس عليه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏يا ابن صياد إني قد خبأت لك خبيئاً فقال‏:‏ هو الدخ‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏اخسأ‏"‏‏.‏ فقال عمر بن الخطاب‏:‏ ائذن لي يا رسول الله‏.‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن يكن هو فلست صاحبه إنما صاحبه عيسى بن مريم، وإلا يكن هو فليس لك أن تقتل رجلاً من أهل العهد‏"‏‏.‏ قال‏:‏ فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم مستيقناً أنه الدجال‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

12561- وعن أبي الطفيل وسئل‏:‏ هل رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ قيل‏:‏ فهل كلمته‏؟‏ قال‏:‏ لا ولكني رأيته انطلق مكان كذا وكذا ومعه عبد الله بن مسعود

وأناس من أصحابه حتى أتى داراً قوراء فقال‏:‏ ‏"‏افتحوا هذا الباب‏"‏‏.‏ ففتح، ودخل النبي صلى الله عليه وسلم ودخلت معه فإذا قطيفة في وسط البيت فقال‏:‏ ‏"‏ارفعوا هذه القطيفة‏"‏‏.‏ فرفعوا القطيفة فإذا غلام أعور تحت القطيفة فقال‏:‏ ‏"‏قم يا غلام‏"‏‏.‏ فقام الغلام، فقال‏:‏ ‏"‏يا غلام أتشهد أني رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏‏"‏‏.‏ قال الغلام‏:‏ أتشهد أني رسول الله‏؟‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏تعوذوا بالله من شر هذا‏"‏‏.‏ مرتين‏.‏

رواه أحمد والطبراني وفيه مهدي بن عمران قال البخاري‏:‏ لا يتابع على حديثه‏.‏

12562- وعن زيد بن حارثة قال‏:‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم لبعض أصحابه‏:‏ ‏"‏انطلق‏"‏‏.‏ فانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه معه حتى دخلوا بين حائطين في زقاق طويل فلما انتهوا إلى الدار إذا امرأة قاعدة وإذا قربة صغيرة ملأى ماء فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أرى قربة ولا أرى حاملها‏"‏‏.‏ فأشارت المرأة إلى قطيفة في ناحية الدار فقاموا إلى القطيفة فكشفوها فإذا تحتها إنسان فرفع رأسه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏شاهت الوجوه‏"‏‏.‏ فقال‏:‏ يا محمد لم تفحش علي‏؟‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إني قد خبأت لك خبأ فأخبرني ما هو‏؟‏‏"‏‏.‏ وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد خبأ له سورة الدخان فقال‏:‏ الدخ‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏اخس ما شاء الله كان‏"‏‏.‏ ثم انصرف‏.‏

رواه البزار والطبراني في الكبير والأوسط وفيه زياد بن الحسن بن فرات ضعفه أبو حاتم ووثقه ابن حبان‏.‏

12563- وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لابن صياد‏:‏ ‏"‏ما ترى‏؟‏‏"‏‏.‏ قال‏:‏ أرى عرشاً على البحر وحوله الحيات‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أرى عرش إبليس‏"‏‏.‏

رواه أحمد وفيه علي بن زيد وهو حسن الحديث، وبقية رجاله ثقات‏.‏

12564- وعنه قال‏:‏ ذكر ابن صياد عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال عمر‏:‏ ‏[‏إنه يزعم‏]‏ أنه لا يمر بشيء إلا كلمه‏.‏

رواه أحمد وفيه مجالد بن سعيد وهو ضعيف وقد وثق، وبقية رجاله ثقات‏.‏

12565- وعن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ لأن أحلف بالله تسعاً أن ابن صياد هو الدجال أحب إلي من أن أحلف واحدة أنه ليس به‏.‏ ولأن أحلف تسعاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل شهيداً أحب لي من أن أحلف أنه لم يقتل وذلك أن الله جعله نبياً واتخذه شهيداً‏.‏

رواه الطبراني وأبو يعلى بنحوه باختصار ورجال أبي يعلى رجال الصحيح‏.‏

12566- وعن الحسين بن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم خبأ لابن الصياد دخاناً فسأله عما خبأ له فقال‏:‏ دخ‏.‏ فقال‏:‏ ‏"‏اخسأ فلن تعدو قدرك‏"‏‏.‏ فلما ولى قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏ما قال‏؟‏‏"‏‏.‏ قال بعضهم‏:‏ وخ‏.‏ وقال بعضهم‏:‏ بل قال‏:‏ دخ‏.‏ فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏قد اختلفتم وأنا بين أظهركم فأنتم بعدي أشد اختلافاً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني بإسنادين ورجال أحدهما رجال الصحيح‏.‏

12567- وعن المغيرة بن شعبة قال‏:‏ ما سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الدجال أكثر مما سألته فقال‏:‏

‏"‏ما تصنع به‏؟‏ ليس بضارك‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ ألا أقتل ابن صياد‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏ما تصنع بقتله إن كان هو الدجال فلن تخلص إلى قتله وإن لم يكن الدجال فما تصنع به‏؟‏‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ هو في الصحيح غير قصة قتل ابن صياد‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح غير جهور بن منصور وهو ثقة‏.‏

 باب نزول عيسى بن مريم صلى الله على نبينا وعليه وسلم

12568- عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏يوشك المسيح عيسى بن مريم أن ينزل حكماً مقسطاً وإماماً عدلاً فيقتل الخنزير ويكسر الصليب وتكون الدعوة واحدة فاقرؤوه أو أقرئوه السلام من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحدثه فيصدقني‏"‏‏.‏ فلما حضرته الوفاة قال‏:‏ ‏"‏أقرئوه مني السلام‏"‏‏.‏ قلت في الصحيح بعضه‏.‏

رواه أحمد وفيه كثير بن زيد وثقه أحمد وجماعة وضعفه النسائي وغيره، وبقية رجاله ثقات‏.‏

12569- وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إني لأرجو إن طال بي عمر أن ألقى عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم فإن عجل بي موت فمن لقيه منكم فليقرئه مني السلام‏"‏‏.‏

رواه أحمد بإسنادين مرفوع، وهو هذا، وموقوف، ورجالهما رجال الصحيح‏.‏

 باب ما جاء في يأجوج ومأجوج

12570- عن ابن حرملة - وهو خالد بن عبد الله بن حرملة - عن خالته قال‏:‏ خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عاصب رأسه من لدغة عقرب فقال‏:‏

‏"‏إنكم تقولون‏:‏ لا عدو، وإنكم لن تزالوا تقاتلون حتى يأتي يأجوج ومأجوج عراض الوجوه صغار العيون صهب الشعاف ومن كل حدب ينسلون كأن وجوههم المجان المطرقة‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني ورجالهما رجال الصحيح‏.‏

12571- وعن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن يأجوج ومأجوج من ولد آدم، ولو أرسلوا لأفسدوا على الناس معايشهم، ولن يموت منهم رجل إلا ترك من ذريته ألفاً فصاعداً، وإن من ورائهم ثلاث أمم‏:‏ تاويل وتاريس ومنسك‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجاله ثقات‏.‏

12572- وعن حذيفة بن اليمان قال‏:‏ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يأجوج ومأجوج فقال‏:‏

‏"‏يأجوج أمة ومأجوج أمة، كل أمة أربعمائة ألف أمة، لا يموت الرجل حتى ينظر إلى ألف ذكر بين يديه من صلبه كل قد حمل السلاح‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ يا رسول الله صفهم لنا‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏هم ثلاثة أصناف‏:‏ فصنف منهم أمثال الأرز‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ وما الأرز‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏شجر بالشام طول الشجرة عشرون ومائة ذراع في السماء‏"‏‏.‏

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏هؤلاء الذين لا يقوم لهم خيل ولا حديد، وصنف منهم يفترش بأذنه ويلتحف بالأخرى، لا يمرون بفيل ولا وحش ولا جمل ولا خنزير إلا أكلوه ومن مات منهم أكلوه، مقدمتهم بالشام وساقتهم بخراسان يشربون أنهار المشرق وبحيرة طبرية‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه يحيى بن سعيد العطار وهو ضعيف‏.‏

 باب خروج الدابة

12573- عن أبي أمامة يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏تخرج الدابة تسم الناس على خراطيمهم ثم يغمرون فيه حتى يشتري الرجل البعير فيقول‏:‏ ممن اشتريته‏؟‏ فيقول‏:‏ اشتريته من أحد المخطمين‏"‏‏.‏

12574- وفي رواية‏:‏ ‏"‏ثم يغمرون فيكم‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير عمر بن عبد الرحمن بن عطية وهو ثقة‏.‏

12575- وعن ابن عمر أنه قال‏:‏ ألا أريكم المكان الذي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أرى أن الدابة تخرج منه‏"‏‏.‏ فضرب بعصاه الشق الذي في الصفا وقال‏:‏ ‏"‏إنها ذات ريش وزغب وإنه يخرج ثلثها حضر الفرس الجواد ثلاثة أيام وثلاث ليال وإنها لتمر عليهم أيام ليفرون منها إلى المساجد فتقول لهم‏:‏ أترون المساجد تنجيكم مني‏؟‏ فتخطمهم يساقون في الأسواق ويقول‏:‏ يا كافر يا مؤمن‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى وفيه ليث بن أبي سليم وهو مدلس، وبقية رجاله ثقات‏.‏

12576- وعن أبي سريحة - يعني حذيفة بن أسيد - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏

‏"‏الدابة لها ثلاث خرجات من الدهر ‏[‏فتخرج‏]‏ خرجة في أقصى اليمن حتى يفشو ذكرها في البادية ولا يدخل ذكرها القرية، ثم تكمن زماناً طويلاً بعد ذلك، ثم تخرج خرجة قريباً من مكة فيفشو ذكرها في أهل البادية ويفشو ذكرها في مكة، ثم تمكث زماناً طويلاً، ثم تفجأ الناس في أعظم المساجد على الله حرمة وخيرها وأكرمها على الله المسجد الحرام لم يرعهم إلا ناحية المسجد، ترجو ما بين الركن والمقام إلى باب بني مخزوم عن يمين الخارج ‏[‏من المسجد‏]‏ فانفض الناس عنها شتى ومعاً وثبت لها عصابة من المسلمين وعرفوا أنهم لن يعجزوا الله، فخرجت عليهم تنفض عن رأسها التراب تبدت فجلت وجوههم حتى تركتها كأنها الكواكب الدرية ثم ولت في الأرض لا يدركها طالب ولا يعجزها هارب حتى أن الرجل ليقوم يتعوذ منها بالصلاة فتأتيه فتقول‏:‏ أي فلان، الآن تصلي‏؟‏ فيقبل عليها بوجهه فتسمه في وجهه وتذهب وتجاور الناس في دورهم وفي أسفارهم ويشتركون في الأموال ويعرف الكافر من المؤمن حتى أن المؤمن ليقول للكافر‏:‏ يا كافر اقضني حقي وحتى أن الكافر ليقول للمؤمن‏:‏ يا مؤمن اقضني حقي‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه طلحة بن عمرو وهو متروك‏.‏

12577- وعن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏بئس الشعب جلاد‏"‏‏.‏ قالها مرتين أو ثلاثاً قال‏:‏ فيم يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏تخرج الدابة فتصرخ ثلاث صرخات فيسمعها من بين الخافقين‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه رياح بن عبيد الله بن عمر وهو ضعيف‏.‏

12578- وعن حذيفة بن أسيد - أراه رفعه - قال‏:‏

‏"‏تخرج الدابة من أعظم المساجد، فبينا هم إذ رنت الأرض، فبينا هم كذلك إذ تصدعت‏"‏‏.‏

قال ابن عيينة‏:‏ تخرج حين يسري الإمام من جمع وإنما جعل سابق ليخبر الناس أن الدابة لم تخرج‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات‏.‏

 باب طلوع الشمس من مغربها

12578- ‏(‏كذا في الأصل بتكرار الرقم‏)‏ عن عبد الله بن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏إذا طلعت الشمس من مغربها خر إبليس ساجداً ينادي ويجهر‏:‏ إلهي مرني أن أسجد لمن شئت قال‏:‏ فتجتمع إليه زبانيته فيقولون‏:‏ يا سيدهم ما هذا التضرع‏؟‏ فيقول‏:‏ إنما سألت ربي عز وجل أن ينظرني إلى الوقت المعلوم وهذا الوقت المعلوم‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏ثم تخرج دابة الأرض من صدع في الصفا فأول خطوة تضعها بأنطاكية فتأتي إبليس فتلطمه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط وفيه إسحاق بن إبراهيم بن زبريق وهو ضعيف‏.‏

12579- وعن أبي زرعة بن عمرو بن جرير قال‏:‏ جلس ثلاث نفر من المسلمين إلى مروان بالمدينة فسمعوه وهو يحدث في الآيات أن أولها خروج

الدجال قال‏:‏ فانصرف القوم إلى عبد الله بن عمرو فحدثوه بالذي سمعوه من مروان في الآيات فقال عبد الله‏:‏ لم يقل مروان شيئاً، قد حفظت من ‏[‏رسول الله صلى الله عليه وسلم في مثل ذلك حديثاً لم أنسه بعد‏.‏ سمعت‏]‏ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏ ‏"‏إن أول الآيات خروجاً طلوع الشمس من مغربها و‏[‏خروج‏]‏ الدابة ضحى فأتيتهما كانت قبل صاحبتها فالأخرى على أثرها‏"‏ز

ثم قال عبد الله - وكان يقرأ الكتب - ‏:‏ وأظن أولها خروجاً طلوع الشمس من مغربها وذلك أنها كلما غربت أتت تحت العرش فسجدت واستأذنت في الرجوع فأذن لها في الرجوع حتى إذا بدا لله أن تطلع من مغربها فعلت كما كانت تفعل، أتت تحت العرش فسجدت واستأذنت في الرجوع فلم يرد عليها شيء ثم تستأذن في الرجوع فلا يرد عليها شيء حتى إذا ذهب من الليل ما شاء الله أن يذهب وعرفت أنه إن أذن لها في الرجوع لم تدرك المشرق قالت‏:‏ رب، ما أبعد المشرق، من لي بالناس‏؟‏ حتى إذا صار الأفق كأنه طوق استأذنت في الرجوع فيقال لها‏:‏ من مكانك فاطلعي‏.‏ فطلعت على الناس من مغربها‏.‏ ثم تلا عبد الله هذه الآية‏:‏ ‏{‏يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيراً‏}‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح طرف من أوله‏.‏

رواه أحمد والبزار والطبراني في الكبير ورجاله رجال الصحيح‏.‏

12580- وعن أبي سريحة حذيفة بن أسيد قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏تجيء الريح التي يقبض الله فيها نفس كل مؤمن ثم تطلع الشمس من مغربها وهي الآية التي ذكر الله في كتابه‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبيد بن إسحاق العطار وهو متروك‏.‏

12581- وعن أبي أمامة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏أول الآيات طلوع الشمس من مغربها‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه فضالة بن جبير وهو ضعيف وأنكر هذا الحديث‏.‏

 باب ما جاء في المسخ والقذف وإرسال الشياطين والصواعق

12582- عن صحار العبدي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى يخسف بقبائل، فيقال‏:‏ من بقي من بني فلان‏؟‏‏"‏‏.‏

قال‏:‏ فعرفت حين قال‏:‏ ‏"‏قبائل‏"‏‏.‏ أنها العرب، لأن العجم تنسب إلى قراها‏.‏

رواه أحمد والطبراني وأبو يعلى والبزار ورجاله ثقات‏.‏

12583- وعن بقيرة امرأة القعقاع قالت‏:‏ إني لجالسة في صفة النساء فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب وهو يشير بيده اليسرى قال‏:‏ ‏"‏أيها الناس إذا سمعتم بخسف ههنا فقد أطلت الساعة‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني وفيه ابن إسحاق وهو مدلس، وبقية رجال أحد إسنادي أحمد رجال الصحيح‏.‏

12584- وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏تكثر الصواعق عند اقتراب الساعة حتى يأتي الرجل فيقول‏:‏ من صعق قبلكم الغداة فيقولون‏:‏ صعق فلان وفلان‏"‏‏.‏

رواه أحمد عن محمد بن مصعب وهو ضعيف‏.‏

12585- وعن جنادة بن أمية أنه سمع عبادة بن الصامت رحمه الله يذكر أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ يا رسول الله ما مدة أمتك من الرخاء‏؟‏ فلم يرد عليه شيئاً حتى سأله ثلاث مرات، كل ذلك لا يجيبه ثم انصرف الرجل، ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏"‏أين السائل‏؟‏‏"‏‏.‏ فردوه عليه فقال‏:‏ ‏"‏لقد سألتني عن شيء ما سألني عنه أحد من أمتي، مدة أمتي من الرخاء مائة سنة‏"‏‏.‏ قالها مرتين أو ثلاثاً فقال الرجل‏:‏ يا رسول الله فهل لذلك من أمارة أو علامة أو آية‏؟‏ فقال‏:‏ ‏"‏نعم الخسف والرجف وإرسال الشياطين المجلبة على الناس‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني وفيه يزيد بن سعد ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات‏.‏

12586- وعن فرقد السبخي قال‏:‏ حدثني حبيب أبو حبيب الشامي عن أبي عطاء عن عبادة بن الصامت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ قال‏:‏ وحدثني شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ قال‏:‏ حدثني عاصم بن عمرو البجلي عن أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏ قال‏:‏ وحدثني سعيد بن المسيب أو حُدثت عنه عن ابن عباس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏والذي نفس محمد بيده ليبيتن أناس من أمتي على أشر وبطر ولعب ولهو فيصبحوا قردة وخنازير باستحلالهم الحرام واتخاذهم القينات وشربهم الخمر وبأكلهم الربا ولبسهم الحرير‏"‏‏.‏

رواه عبد الله ورواه الطبراني من حديث أبي أمامة فقط، وفرقد ضعيف‏.‏

12587- وعن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏سيكون في هذه الأمة خسف ومسخ ورجف وقذف‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والبزار وفيه مبارك بن سحيم وهو متروك‏.‏

12588- وعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏والذي بعثني بالحق لا تنقضي الدنيا حتى يقع بهم الخسف والقذف والمسخ‏"‏‏.‏ قالوا‏:‏ ومتى ذاك يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏إذا رأيت النساء ركبن السروج وكثرت القينات وفشت شهادة الزور واستغنى الرجال بالرجال والنساء بالنساء‏"‏‏.‏

رواه البزار والطبراني في الأوسط وزاد‏:‏ ‏"‏وشرب المصلوب في آنية الشرك الذهب والفضة‏"‏‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏واستغنى الرجال بالرجال والنساء بالنساء واسترفدوا واستعدوا‏"‏‏.‏ وأومأ بيده فوضعها على جبهته يستر وجهه‏.‏

وفيه سليمان بن داود اليمامي وهو متروك‏.‏

12589- وعن سهل بن سعد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏سيكون في آخر الزمان خسف وقذف ومسخ‏"‏‏.‏ قيل‏:‏ ومتى ذلك يا رسول الله‏؟‏ قال‏:‏ ‏"‏إذا ظهرت المعازف والقينات واستحلت الخمر‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ روى ابن ماجة طرفاً من أوله‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الله بن أبي الزناد وفيه ضعف، وبقية رجال إحدى الطريقين رجال الصحيح‏.‏

12590- وعن ابن عباس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ليبيتن قوم من هذه الأمة على طعام وشراب ولهو فيصبحوا قد مسخوا قردة وخنازير‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير وفيه فرقد السبخي وهو ضعيف‏.‏

12591- وعن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏يكون في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف في متخذي القيان وشاربي الخمر ولابسي الحرير‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الصغير والأوسط، وفيه زياد بن أبي زياد الجصاص وثقه ابن حبان وضعفه الجمهور، وبقية رجاله ثقات‏.‏

12592- وعن عبد الله بن بشر صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ سمعته يقول‏:‏

‏"‏إنه يكون في آخر هذه الأمة قوم بينا هم في شرب الخمر وضرب المعازف حتى يأفك الله عليهم فيعودوا قردة وخنازير‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه جماعة لم أعرفهم‏.‏

12593- وعن سعيد بن أبي راشد قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏إن في أمتي خسفاً ومسخاً وقذفاً‏"‏‏.‏

رواه الطبراني والبزار بنحوه وفيه عمرو بن مجمع وهو ضعيف‏.‏

12594- وعن أنس بن مالك قال‏:‏ كانت أم سليم تداوي الجرحى في عسكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت‏:‏ يا رسول الله لو دعوت الله لابني‏.‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أنيس‏؟‏‏"‏‏.‏ قالت‏:‏ نعم‏.‏ فأقعدني بين يديه

ومسح على رأسي وقال‏:‏

‏"‏يا أنيس إن المسلمين يمصرون بعدي أمصاراً، مما يمصرون‏.‏ مصراً يقال

لها‏:‏ البصرة فإن أنت وردتها فإياك ومقصفها وسوقها وباب سلطانها، فإنها سيكون بها خسف ومسخ وقذف، آية ذلك أن يموت العدل ويفشو فيها الجور ويكثر فيها الزنا وتفشو فيها شهادة الزور‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه جماعة لم أعرفهم‏.‏

12595- وعن أم سلمة قالت‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏سيكون بعدي خسف بالمشرق وخسف بالمغرب في جزيرة العرب‏"‏‏.‏ قلت‏:‏ يا رسول الله أيخسف بالأرض وفيها الصالحون‏؟‏ قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إذا أكثر أهلها الخبث‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ في الصحيح بعضه‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه حكيم بن نافع وثقه ابن معين وضعفه غيره، وبقية رجاله ثقات‏.‏

12596- وعن أم سلمة أم المؤمنين قالت‏:‏ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عمن مسخ، أيكون له نسل‏؟‏ قال‏:‏

‏"‏ما مسخ أحد قط فكان له نسل ولا عقب‏"‏‏.‏

رواه أبو يعلى والطبراني وفيه ليث بن أبي سليم وهو مدلس، وبقية رجالهما رجال الصحيح‏.‏

12597- وعن عبد الله بن عمر قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏ما مسخت أمة قط فيكون لها نسل‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه مسلمة بن علي وهو ضعيف‏.‏

 باب قبض روح كل مؤمن قبل الساعة

12598- عن عياش بن أبي ربيعة قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏تخرج ريح بين يدي الساعة تقبض فيها أرواح كل مؤمن‏"‏‏.‏

رواه أحمد والبزار وقال‏:‏ ‏"‏تقبض فيها روح كل مؤمن‏"‏‏.‏ ورجاله رجال الصحيح إلا أن نافعاً لم يسمع من عياش‏.‏

 باب لا تقوم الساعة على أحد يقول لا إله إلا الله

12599- عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض‏:‏ لا إله إلا الله‏"‏‏.‏

قلت‏:‏ له في الصحيح‏:‏ ‏"‏حتى لا يقال في الأرض‏:‏ الله الله‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح‏.‏

 باب خروج النار

12600- عن أبي ذر قال‏:‏ أقبلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأينا ذا الحليفة فتعجل رجال إلى المدينة وبات رسول الله صلى الله عليه وسلم وبتنا معه، فلما أصبح سأل عنهم فقيل‏:‏ تعجلوا إلى المدينة‏.‏ فقال‏:‏

‏"‏تعجلوا إلى المدينة والنساء، أما إنهم سيدعونها أحسن ما كانت‏"‏‏.‏ ثم قال‏:‏ ‏"‏ليت

شعري متى تخرج نار من اليمن من جبل الوراق تضيء بها أعناق الإبل بروكاً ببصرى كضوء النهار‏"‏‏.‏

رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح غير حبيب بن حبان وهو ثقة‏.‏

12601- وعن رافع بن بشر السلمي عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏يوشك أن تخرج نار من حبس سيل تسير سير بطئية الإبل، تسير النهار وتقيم الليل تغدو وتروح يقال‏:‏ غدت النار أيها الناس فاغدوا قالت النار‏:‏ أيها الناس قيلوا راحت النار أيها الناس روحوا من أدركته أكلته‏"‏‏.‏

رواه أحمد والطبراني ورجال أحمد رجال الصحيح غير رافع وهو ثقة‏.‏

12602- وعن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏تبعث نار على أهل المشرق فتحشرهم إلى المغرب، تبيت معهم حيث باتوا وتقيل معهم حيث قالوا، يكون لها ما سقط منهم وتخلف وتسوقهم سوق الجمل الكسير‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجاله ثقات‏.‏

12603- وعن عبد الله بن سلام عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن أول أشراط الساعة فقال النبي

صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏إن أول أشراط الساعة نار تخرج من المشرق وتحشرهم إلى المغرب‏"‏‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح‏.‏

12604- وعن عاصم بن عدي الأنصاري قال‏:‏ سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثان ما

قدم فقال‏:‏ أين حبس سيل‏؟‏ قلنا‏:‏ لا ندري‏.‏ فمر بي رجل من بني سليم فقلت‏:‏ من أين جئت‏؟‏ فقال‏:‏ من حبس سيل‏.‏ فدعوت بنعلي فانحدرت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت‏:‏ يا رسول الله إنك سألتنا عن حبس سيل فقلنا‏:‏ لا علم لنا به وإنه مر بي هذا الرجل فسألته فزعم أن به أهله‏.‏ فسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ ‏"‏أين أهلك‏؟‏‏"‏‏.‏ قال‏:‏ بحبس سيل‏.‏ قال‏:‏ ‏"‏أخرج أهلك منها فإنه يوشك أن يخرج منها نار تضيء أعناق الإبل ببصرى‏"‏‏.‏

رواه الطبراني وفيه إبراهيم بن إسماعيل بن مجمع وهو ضعيف‏.‏

 باب فيمن تقوم عليهم الساعة

12605- عن علباء السلمي قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة إلا على حثالة من الناس‏"‏‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني ورجاله ثقات‏.‏

12606- وعن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

‏"‏لا تقوم الساعة حتى يأخذ الله شريطته من أهل الأرض فيبقى فيها عجاجة لا يعرفون معروفاً ولا ينكرون منكراً‏"‏‏.‏

رواه أحمد مرفوعاً وموقوفاً ورجالهما رجال الصحيح‏.‏

12607- وعن علي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن من شرار الناس من تدركهم الساعة وهم أحياء، والذين يتخذون القبور مساجد، والذين يشهدون بالشهادة قبل أن يسألوها‏"‏‏.‏

رواه البزار وفيه الحارث بن عبد الله الأعور وهو ضعيف جداً ووثقه ابن معين‏.‏

12608- وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

‏"‏إن من شرار الناس من تدركهم الساعة وهم أحياء، والذين يتخذون القبور مساجد‏"‏‏.‏

رواه البزار بإسنادين في أحدهما عاصم بن بهدلة وهو ثقة وفيه ضعف، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

12609- وعن معاوية قال‏:‏ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

‏"‏لا يزداد الأمر إلا شدة، ولا يزداد الناس إلا شحاً، ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس‏"‏‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏